الأوعيـة الـدمويـة و الوقايـة من الإعـاقـة الجسديـة

الاكتشـاف المبكر لقصور الأوعيـة الـدمويـة الطرفيـة للوقايـة من الإعـاقـة الجسديـة بسبب الـبتر
أ.د. محمد بن حمود الطريقي،
د. محمد مختار خان
المركز المشترك لبحوث الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية وبرامج تأهيل المعوقين

إن المرضى الذين يعانون من مرض قصور الأوعية الدموية الطرفية عادة ما تجرى لهم عمليات بتر جزئي أو كلي في القدمين، وهذا الأمر يصبح حقيقة واقعة خاصة مع المرضى المصابين بداء السكري، وقد وجد أن مرض قصور الأوعية الدموية الطرفي هو السبب الرئيسي للوفيات بين الأشخاص المصابين بداء السكري. كما وجد أن الأشخاص المصابين بداء السكري معرضـون للإصابـة بالغرغرينة (gangrene) بمعدل يصل إلى خمس مرات عن ذلك الذي عند غير المصابين بهذا المرض، وفي نهاية الأمر تكون النتيجة الحتمية وجوب بتر الطرف المصاب بالغرغرينة عند المريض مما يجعله معرضاً للإصابة بالإعاقة، وللحصول على نتائج عملية أجريت دراسة علمية على عينة من الأشخاص المصابين بداء السكري. بعض من المبتورين والبعض الآخر من غير المبتورين، وبعضهم مجموعة تحكم طبيعية، وقد شارك في هذه الدراسة (16) شخصاً من المصابين بداء السكري منهم (10 مبتورين و 6 غير مبتورين)، إضافة إلى عشرة أشخاص آخرين كمجموعة تحكم طبيعية. كما استخدم في هذه الدراسـة جهاز موجات فوق الصوتية (ريو دبلكس) – (Rheo Dopplex) وفي تردد محبس يبلغ 8 ميغا هرتز (MHz)8، وذلك بغرض تحليل معدل جريان الدم في شرايين العضد، الفخذ، المأبض (باطن الركبة)، الظنبوب، إضافة إلى شرايين ظهر القدم. كما تم حساب معامل ضغط الكاحل Ankle Pressure Index (API) كنسبة لضغط الكاحل / الذراع، حيث إنه يمثل دليلاً لمعدل قسوة وخطورة المرض، وبالإضافة إلى ذلك تم تحليل نبض القلب وأشكال الموجات الناتج عنها، وبتحليل النتائج وجد أن الأوعية الدموية للمرضى المصابين بداء السكري كانت تعترضها عقبات لتدفق الدم في الشرايين.
كما أثبتت النتائج أن نبض القلب ضعيف أو معدوم تحت الشرايين المأبضي (باطن الركبة) لهؤلاء المرضى. فقد استنبطت نتائج مماثلة في الساق الطبيعية الظاهرة للمرضى الذين يعانون من بتر أسفل الفخذ من طرف واحد. وقد أوصى معدو هذه الدراسة بوجوب رصد ومتابعة حالة هؤلاء المرضى بانتظام، باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية للمعالجة. وذلك من أجل تقييم حالة الأوعية الدموية بغرض الاكتشاف المبكر والمعالجة لقصور الأوعية الدموية الطرفية، الذي سيقلل حتماً من احتمال إخضاع المرضى لعمليات البتر المتوقعة.

وقد القيت في عدة مؤتمرات على النحو التالي:
السودان:
Mohammed H. S. Al-Turaiki and M. Mukhtar Khan: “Early Detection of Peripheral Vascular Insuffi-ciency for the Prevention of Physical Disability Due to Amputation” was presented at the 4th Internation-al Conference of Islamic World Council on Disability and Rehabilitation, Sudan, February 10-12, 2001

لبنان:
Mohammed H. S. Al-Turaiki, M. Mukhtar Khan: “Early Detection of Peripheral Vascular Insufficiency for the Prevention of Physical Disability Due to Amputation” was presented at The 1st International Con-ference on Disability, Rehabilitation & Inclusion, September 19-21, 2001, Beirut, Lebanon.
الكويت:
Mohammed H. S. Al-Turaiki, M. Mukhtar Khan: “An Introduction to Blood Flow Study and Its Applica-tion in Disability and rehabilitation” was presented at the 2nd Kuwait P.M.R. Society & the 2nd Re-gional (Africa & Middle East) Meeting of the ISPRM, Kuwait, April 1-4, 2002.
الهند:
Mohammed H. S. Al-Turaiki and M. Mukhtar Khan: “An Introduction to Blood Flow Study and Its Ap-plication in Disability and rehabilitation” was presented at the IAPMR, 31st Annual Conference 2003, Imphal, Manipur, India, February 7-9, 2003.
مصر:
Mohammed H. S. Al-Turaiki and M. Mukhtar Khan: “An Introduction to Blood Flow Study and Its Ap-plication in Disability and rehabilitation” was presented in First Pan Arab African Conference for Care and Rehabilitation of Handicapped, Cairo, Egypt, October 1-3, 2003