الإجلاس المخصص للمعوقين والمسنين

أ.د. محمد بن حمود الطريقي
و توماس تشيريان
دار الاستشارات الطبية والتأهيلية – الرياض

تقوم الكراسي المتحركة العادية بعمل القليل تجاه توفير الدعم والمساندة اللازمة للعمود الفقري أو تجاه القليل من أنماط الانحناء غير السوي، خاصة عند الأطفال المصابين بعلل في الجهاز العصبي المركزي، وهناك حالات طبية محددة تتطلب التدخل لاستخدام تقنية الإجلاس المخصص للمرضى، ونجد أن الجلسة و الوضع الصحيح الذي يتخذه الفرد له تأثيرات كبيرة على الحالة الجسدية والنفسية لدى الأفراد الذين يعانون من قوة تحمل محدودة عند اتخاذ وضع الوقوف، ولذا فإن مقطوعات الإجلاس المخصص توفر العديد من الفوائد الطبية للأشخاص المعوقين حيث تشمل:
1- تحسين الوظائف العضوية.
2- توفير راحة أكبر.
3- تسهيل عملية التواصل والتخاطب.
4- توفير تفاعل أفضل مع الأنداد.
5- توفير مرضى التعليم الرسمي.
6- إتاحة إمكانات أفضل للتحرك الذاتي للشخص المعوق.
فعملية الإجلاس الصحيح تمكن الشخص من تحسين التحكم في الرأس والجذع، وذلك من خلال تقليل حدة الانسجام العضلي ونمط الانحناء غير السويين، ونجد أن وظائف الرئتين تزداد تحسناً عند الأطفال المصابين بالشلل الدماغي عندما يتم إجلاسهم ووضعهم بالشكل الصحيح والسليم فمثل هذا التحسن ناتج عن إتخاذ الوضع السليم للعنق والصدر والبطن في وضع الإجلاس المتكيف عليه، وفي السنوات الأخيرة تم ابتكار عدد من التصميمات الجديدة لمنظومات الإجلاس المخصص التي تناسب العديد من فئات المرضى شديدي الإعاقة، وعلى الرغم من ذلك فإن الحصول على الطلب المراد ليس في كل الأحوال سهل المنال. كما أن توفر الموارد والإمكانات اللازمة يعد أيضاً عاملاً آخر يحد من عملية اختيار منظومات الإجلاس المخصص عند الطلب، وتستعرض ورشة العمل هذه الإيضاحات العملية.

عن الموضوعات التالية:
1- أسس الإجلاس.
2- إجلاس الأطفال المصابين بالشلل الدماغي.
3- إجلاس المرضى المصابين بالحثل العضلي.
4- إجلاس مرضى السنسنة المشقوقة.
5- إجلاس الأشخاص الذين يعانون من إصابات الرأس.
6- إجلاس المسنين.
7- قروح الضغط: الأسباب والعلاج.
8- إجلاس الأشخاص المعوقين عصبياً.

وقد ألقيت في السودان:
Mohammed H. S. Al-Turaiki and T. J. Cherian: “Specialized Seating Orthotics for Disabled & Elderly” was presented at the 4th International Conference of Islamic World Council on Disability and Rehabilita-tion, Sudan, February 10-12, 2001