التنبيه الكهربائي والمرضى المصابين بأعطاب الحبل الشوكي

تقييم تقنيات التنبيه الكهربائي الوظيفي في استعادة الحركة المستقيمة لدى المرضى المصابين بأعطاب الحبل الشوكي: دراسة مقارنة
أ.د / محمد بن حمود الطريقي
د / أمبالا فانان
د / محمد مختار خان
المركز المشترك لبحوث الأطراف الأصطناعية والأجهزة التعويضية وبرامج تأهيل المعوقين

تتسبب الإصابة بأعطاب الحبل الشوكي في تغيرات طبية وجسدية ونفسية و عاطفية عميقة لدى المرضى. فبعد حدوث الإصابة يكون التحرك هو الأولوية الأولى لدى الكثير من هؤلاء المرضى، ويعد التنبيه الكهربائي الوظيفي أحدث الوسائل الإكلينكية فاعلية في تحقيق الحركة المستقيمة لهؤلاء المرضى، وهو بديل كوسائل التحرك الأخرى، حيث يمكنهم من الوقوف والمشي لمسافات قصيرة كما أنه يتفوق على الأجهزة التعويضية الميكانيكية بالعديد من المزايا.
يستخدم التنبيه الكهربائي الوظيفي في أنحاء عديدة من العالم. هذا وقد أدخل المركز المشترك لبحوث الأطراف الأصطناعية والأجهزة التعويضية وبرامج تأهيل المعوقين بالرياض هذه الطريقة العلاجية باستخدامه لنظام «باراسيتب « ذي القنوات الستة. وكانت النتائج مشابهة إلى حد ما للتجارب الأخرى في العالم.
أوضحت الدراسة السعودية بأن نصف عينة المرضى المصابين بالشلل النصفي السفلي قد استخدموا تقنية التنبيه الكهربائي الوظيفي بنجاح مقارنة بالولايات المتحدة و أوربا. وأوضحت تجربة المركز المشترك أيضاً أن المرضى قد احتاجوا لوقت أطول للتدريب مقارنة بأمثالهم في الدراسات العالمية الأخرى، وأنهم لم يكملوا برامج التأهيل التقليدية قبل أن يخضعوا للتنبيه الكهربائي الوظيفي وذلك بسبب عدم توفر المرافق التأهيلية المتخصصة بالمملكة. إن ما حققته تجربة المركز المشترك من نتائج أو خلاصة في الأداء الحركي للمشلولين كانت فريدة و متميزة.
إن ما تم الوصول إليه من خصائص (باراميترات) تفيد كثيراً في التنبؤ بالنتائج عند استخدام نظام «باراسيتب» للتنبيه الكهربائي الوظيفي. وقد أوضحت نتائج دراسة المركز المشترك محدودية استخدام نظام « باراسيتب « من قبل المرضى السعوديين مقارنة بغيرهم في الدراسات الأخرى. قد يعزى هذا الإقلال للعوامل والمؤثرات البيئية والاجتماعية والثقافية والدينية. أظهرت نتائج الدراسة بأن لدى مصابي الحبل الشوكي السعوديين أولويات في أنشطة التنقل، و التدريب على استعمال الكرسي المتحرك، والتحكم في التبول أكثر عند الوقوف والمشي. و سيتم مناقشة معطيات دراسة هذه المقارنة في هذه الورقة.

وقد ألقيت في لبنان:
Mohammed H. S. Al-Turaiki, C Ambalavanan, M. M. Khan: “Evaluation of FES Techniques for Restoring Upright Mobility in SCI Patients: A Comparative Study” was presented at The 1st International Conference on Disability, Rehabilitation & Inclusion, September 19-21, 2001, Beirut, Lebanon