السمات الشخصية للمعوقين جسمياً

أ.د. فائز بن محمد علي الحاج٭
و أ.د. محمد بن حمود الطريقي ٭٭، ونازك مرسي٭٭
٭ جامعة الملك خالد – أبها – المملكة العربية السعودية
٭٭ المركز المشترك بالرياض

موضوع الدراسة: دراسة ميدانية سوماتوسيكولوجية في أثر الإعاقة الجسمية (الخلقية، المرضية، والناجمة عن الحوادث) على بعض السمات الشخصية للمرضى وذوي العاهات الجسمية في المركز المشترك لبحوث الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية وبرامج تأهيل المعوقين في المملكة العربية السعودية ومدى الحاجة إلى خدمات وبرامج التأهيل النفسي.
أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى:
1- الكشف عن بعض السمات الشخصية للمعوقين جسمياً.
2- تقدير مدى الحاجة إلى خدمات وبرامج التأهيل النفسي لهذه الفئة من المعاقين.

أدوات الدراسة: استخدم فريق البحث في هذه الدراسة الاختبارات والمقاييس النفسية الآتية :
1- مقياس تايلور للقلق الصريح.
2- مقياس توهم المرض.
3- مقياس الاكتئاب.
عينة الدراسة: استقصيت حالة 130 من المرضى المراجعين للمركز المشترك لبحوث الأطراف الاصطناعية وبرامج تأهيل المعوقين في الرياض من الرجال والنساء، الذين يعانون من عاهات جسمية وإعاقات مختلفة ممن يتلقون خدمات تشخيصية وعلاجية وأجهزة تعويضية. وقد تم توزيع أفراد العينة إلى 3 مجموعات بحسب أسباب الإعاقة: 5.88 % أسباب خلقية، 33.33 % أسباب مرضية، 60.78% ناجمة عن الحوادث.

إجراءات الدراسة ونتائجها:
1- لمعرفة أثر الإعاقة الجسمية على مقياس القلق الصريح، تبين أن 75% من أفراد العينة المرضية تعاني من أحد أشكال القلق النفسي الصريح، مقابل 25% تقع ضمن فئة السواء النفسي.
2- ولمعرفة أثر الإعاقة الجسمية على مقياس توهم المرض، تبين أن 72.73 من أفراد العينة المرضية تعاني من أحد أشكال توهم المرض، مقابل 27.27% تقع ضمن فئة السواء.
3- ولمعرفة أثر الإعاقة الجسمية على مقياس الاكتئاب، فقد وجد أن 80.33 % من أفراد العينة المرضية تعاني من أحد أشكال الاكتئاب النفسي، مقابل 19.67 تقع ضمن فئة السواء النفسي.
4- ولمعرفة أثر الإعاقة الجسمية على مقياس الانطواء الاجتماعي، فقد وجد أن 73.13 % من أفراد العينة المرضية تعاني من أحد أشكال الانطواء الاجتماعي، مقابل 26.87 % تقع ضمن فئة السواء النفسي.
توصيات الدراسة: بما أن الدراسة كشفت عن الآثار النفسية الواضحة على السمات الشخصية للمعوقين، فإن الحاجة ماسة إلى خدمات وبرامج التأهيل النفسي إلى جانب التأهيل الطبي والفني المقدم إليهم حتى تتكامل خدمات التأهيل.
يوصي فريق البحث ضرورة تأمين خدمات التأهيل النفسي لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد ألقيت في السودان:
Faiz M. A. Al-Haj, Mohammed H. S. Al-Turaiki, N. Mursi: “The Personal Characteristics of Physically Disabled and the Extent of Need for Psychological Rehabilitation Programmes” was presented at the 4th International Conference of Islamic World Council on Disability and Rehabilitation, Sudan, February 10-12, 2001